عاجل
الجمعة 9 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أنشطة رئاسية القمة المصرية الأوروبية

عاجل.. 1233 مشروعًا باستثمارات إيطالية على أرض مصر

استثمارات إيطالية في مجال صناعة الجلود
استثمارات إيطالية في مجال صناعة الجلود

تعتبر مصر وإيطاليا من الدول اللتين لديها علاقات اقتصادية وتجارية قوية، تعد إيطاليا من أكبر المستثمرين في مصر، حيث تمتلك العديد من الشركات الإيطالية في مصر وتعمل في مجالات مختلفة مثل البناء والتشييد والسياحة والصناعات الغذائية والكيماوية والنفطية والغازية.



 

 

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحكومتان على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مختلفة، وتشجيع الشركات الإيطالية على الاستثمار في مصر وتبادل التقنيات والخبرات في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والتكنولوجيا والتعليم والثقافة.

ويعتبر السوق المصري من الأسواق الواعدة في المنطقة، حيث تتوفر فيه فرص استثمارية واعدة في مجالات مختلفة، وتعد إيطاليا من الشركاء الاستراتيجيين لمصر في هذا المجال

ومن الجدر بالذكر، لم تتأثر العلاقات الاقتصادية بين مصر وإيطاليا بأي أزمات أو اختلاف وجهات النظر في بعض القضايا.

التبادل التجاري بين الدولتين:

أشار الجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا لتصل إلى 6.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 6 مليارات دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14.1%.

الصادرات المصرية لإيطاليا ارتفعت بنسبة 18.2% مسجلة 3.4 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 2.9 مليار دولار عام 2021.

وارتفعت واردات مصر من إيطاليا بنسبة 10.4% مسجلة 3.5 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 3.1 مليار دولار خلال عام 2021.

تعد إيطاليا من أكبر الدول المستثمرة بالسوق المصرية بإجمالي استثمارات بلغت في إبريل 2022 نحو مليار و707 ملايين يورو، في أكثر من 1233 مشروعاً تعمل في القطاعات الصناعية، والزراعية، والسياحية، والخدمات، والإنشاءات، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية.

أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى إيطاليا خلال عام 2022:

 

1. وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 1.6 مليار دولار.

2. لدائن ومصنوعاتها بقيمة 336.8 مليون دولار.

3. المنيوم ومصنوعاته بقيمة 305 مليون دولار.

4. أسمدة بقيمة 239.3 مليون دولار.

5. نحاس ومصنوعاته بقيمة 10.7 مليون دولار.

 

أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من إيطاليا خلال عام 2022:

 

1. وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 943.3 مليون دولار.

2. مراجل وآلات وأجهزة آلية بقيمة 773 مليون دولار.

3. مصنوعات من حديد أو صلب بقيمة 220.3 مليون دولار.

4. آلات وأجهزة كهربائية وأجزاؤها بقيمة 219 مليون دولار.

5. منتجات الصيدلة بقيمة 201.6 مليون دولار.

سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بإيطاليا 95.2 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021 مقابل 94 مليون دولار خلال العام المالي 2019/2020 بنسبة ارتفاع قدرها 1.3%، بينما بلغت قيمة تحويلات الإيطاليين العاملين في مصر 7.1 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021 مقابل 7.9 مليون دولار خلال العام المالي 2019/2020 بنسبة انخفاض قدرها 10.4%.

 في 26/9/2023 قال م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة: 44.7% زيادة في حجم التجارة بين مصر وايطاليا.  

في 24/7/2023 قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان حجم التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وصل إلى ٢٠٧ ملايين دولار، وتطلع مصر لمضاعفة هذا الرقم عدة مرات، ليتوافق مع ما لدى البلدين من إمكانات، مع النظر في مقترح أن تكون إيطاليا مركزاً لتصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى دول أوروبا.

أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين البلدين:

في 6/3/2024 استقبل السيد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس السيد ميكيلي كواروني، السفير الإيطالي لدى القاهرة، بحضور السيد أليساندرو كارفي، المدير التنفيذي لمجموعة Acea الإيطالية، والسيد فابريتسيو فيري، الرئيس التنفيذي لشركة Acea لتكنولوجيا خدمات المياه، بالإضافة لعدد من قيادات المنطقة الاقتصادية، وتعد شركة Acea أكبر شركة إيطالية متخصصة في تصميم وإنشاء محطات تحلية ومعالجة المياه.

أوضح وليد جمال الدين، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تمتلك فرصًا استثمارية كبرى في مجال محطات تحلية ومعالجة المياه سواءً لخدمة المشروعات الصناعية القائمة والمستقبلية داخل المنطقة الاقتصادية، أو كإحدى الصناعات المغذية والمكملة لصناعة الوقود الأخضر، وأشار إلى تخصيص المنطقة لمجمعات صناعية متكاملة لخدمة مشروعات إنتاج الوقود الأخضر وتموين السفن به، يتضمن ذلك قيام الهيئة بالإعداد لطرح المرحلة الأولى من محطة تحلية مياه بطاقة 250 ألف م3/يوم، بالتعاون مع البنك الأوروبي"EBRD" ..

أعرب فابريتسيو فيري، عن سعادته بالتعرف على المنطقة الاقتصادية، وحرص شركته على التعاون معها في مشروعات محطات تحلية ومعالجة المياه، خاصةً لما تمتلكه شركة Acea من خبراتٍ طويلة في هذا المجال، لافتًا إلى أن الشركة منفتحة على التعاون والشراكة مع المستثمرين المتواجدين بالمنطقة الاقتصادية في ظل ما تحتاجه مثل هذه المشروعات من تضافر للجهود لتنفيذها وفقًا للمعايير العالمية.

أوضح السفير الإيطالي اعتزاز بلاده بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كإحدى المؤسسات الاقتصادية المصرية، التي تساهم في تدعيم العلاقات بين البلدين، لافتًا إلى وجود اهتمام كبير من جانب الشركات الإيطالية المختلفة والجهات التمويلية للاستثمار في مصر خاصةً في ظل ما تشهده الدولة المصرية من مشروعاتٍ تنموية عملاقة في مجالات متنوعة.

في 4/3/2024 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ميكيلى كوارونى، سفير إيطاليا لدى مصر.

استعرض الاجتماع التقدم المحرز في إطار تنفيذ مقترحات التعاون في قطاع الزراعة، وسُبل دعم الأمن الغذائي لمصر، فضلاً عن بحث إمكانيات التعاون لزيادة الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية.

في ختام اللقاء، أكد رئيس الوزراء الحرص على تذليل كافة التحديات أمام الشركات الإيطالية الراغبة في خوض مجال الاستثمار في مصر، والاستفادة من الفرص الواعدة والحوافز التي يتم توفيرها للمستثمرين، وذلك في القطاعات المُستهدفة وفق الأولوية التي تمنحها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

في 3/3/2024 عقد د. محمود عصمت اجتماعا مع وفد شركة منتجات الفولاذ الصناعية، بحضور محمد دعبيس مساعد الوزير للمتابعة، وتم استعراض ومناقشة خطة العمل والعرض الذي تقدم به التحالف لإقامة مجمع متكامل لصناعة البليت اللازمة لصناعة الحديد والصلب من خلال المخزون المصري من خام الحديد والذي يتواجد في أسوان باحتياطي يصل إلى 185 مليون طن، وفي منطقة الواحات باحتياطي حوالي 155 مليون طن، وفي منطقة القصير يبلغ الاحتياطي نحو 40 مليون طن، وذلك بواسطة تكنولوجيا حديثة لتقليل استخدامات الطاقة وخفض الانبعاثات الضارة.

شملت المناقشات التكنولوجيا الحديثة التي تستخدم الهيدروجين الأخضر وغيرها في إطار الضوابط الجديدة للحد من الانبعاثات الكربونية التي أقرها الاتحاد الأوروبي، والأسعار العالمية لمنتج البليت، والصعوبات التي تواجهها الصناعة في توفير الخردة والارتفاع المستمر في أسعارها، بما يؤثر في اقتصاديات تشغيل المصانع التي تستخدم الخردة في صناعة الحديد، وكذلك خطة التنمية ومشروعات البناء والتعمير في إطار الجمهورية الجديدة التي من بينها إضافة مزيد من مجمعات صناعة الحديد لمضاعفة الإنتاج والوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير. 

في 28/1/2024 قامت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي بزيارة لإيطاليا، للمشاركة في القمة الإيطالية -الأفريقية التي ستعقد خلال يومي 28 و29 يناير الجاري، نيابة عن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن تلقى وزيرة التعاون الدولي، كلمة مصر، التي ستركز خلالها على التعاون في مجال الطاقة وضمان إمداداتها وتعزيز تنمية البلدان الأفريقية للحد من تدفقات الهجرة إلى أوروبا؛ إضافة إلى معالجة فجوات التنمية في أفريقيا ووضعها على مسار يعزز التحول الأخضر ويحقق مبادئ اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية ويقلل الانبعاثات الضارة، مع ضرورة تنسيق الجهود المشتركة لحشد جهود المجتمع الدولي وتوجيهها نحو دعم التحول الأخضر في أفريقيا، وتقليل تأثرها بالتغيرات المناخية من خلال تنفيذ مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

كما تبحث وزيرة التعاون الدولي، خلال الزيارة، التعاون المثمر بين مصر وإيطاليا في مختلف المجالات، في إطار علاقات التعاون الإنمائي المشتركة التي تربط الجانبين، وضرورة العمل على تعزيزها في ضوء الأولويات التنموية وسعي الدولة لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية.

في 25/1/2024 عقد م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لقاءً مع ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة والوفد المرافق له، تناول اللقاء سبل تنمية وتطور العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار والنقل البحري، حضر اللقاء لورينزو جالانتي مدير عام وكالة التجارة الإيطالية والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

تناول اللقاء مشروعات التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين لا سيما نقل الخبرات والتقنيات الصناعية الإيطالية المتطورة للصناعة المصرية وكذا تفعيل منظومة النقل اللوجيستي بين البلدين بما يسهم في تسهيل نفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول القارة الأوروبية عبر السوق الإيطالي وكذا تسهيل نفاذ السلع الإيطالية لأسواق دول القارة الافريقية من خلال السوق المصري، وأشار إلى أن اللقاء استعرض إمكانيات إنشاء المزيد من المشروعات الصناعية المشتركة في مصر والتصدير لأسواق دول القارة الافريقية والدول العربية وذلك بالاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وهذه الدول وخاصة اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA واتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

في 15/1/2024 استقبل وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ميكيلى كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة، لمناقشة سبل ومجالات التعاون بين الطرفين، خاصة في ظل سعي المنطقة الاقتصادية لجذب مختلف الاستثمارات العالمية في القطاعات الصناعية التي تستهدفها والتي تتسق مع احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى الريادة التي تحققها المنطقة الاقتصادية في مجال التحول الأخضر، والذي يحمل آفاقاً جديدة للتعاون في مجالات إنتاج الوقود الأخضر وصناعاته المكملة والمغذية بالإضافة إلى خدمات تموين السفن به.

في 16/10/2023 شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلاً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة منتدى الغذاء واحتفالية يوم الغذاء العالمي، والتي تستضيفها منظمة الأغذية والزراعة. بالعاصمة الإيطالية روما تحت عنوان: تحول النظم الغذائية يسرع من العمل المناخي، القى القصير كلمة أمام السادة الرؤساء ورؤساء الوفود.

حضر الجلسة السفير بسام راضي، سفير مصر في إيطاليا ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في روما.

في 24/7/2023 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فرانشيسكو لولوبريجيدا، وزير الزراعة الإيطالي، على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر "لحظة الأمم المتحدة لتقييم نظم الغذاء ٢٠٢٣"، المنعقد في العاصمة الإيطالية روما.

حضر اللقاء السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والسفير بسام راضي، سفير مصر في روما، والسفير إيهاب بدوي، مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي، ونائب وزير الخارجية الإيطالي.

وأشاد رئيس الوزراء بالزخم المتنامي في العلاقات المصرية الإيطالية، تطرق مدبولي إلى ما حققته مصر مؤخراً من طفرة في مجال الزراعة، وإضافة ٢ مليون فدان إلى الرقعة الزراعية، وزيادة إنتاجية الفدان من خلال نظم الزراعة والري الحديثة. كما أكد أهمية العمل من أجل تحقيق الأمن الغذائي، في ظل ما يشهده العالم من أزمات، وتطلع مصر للتعاون مع إيطاليا في هذا الشأن. في 20/5/2023 التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ميكلي كواروني السفير الإيطالي بالقاهرة، بحث الجانبان سبل تعزيز الاستثمارات الزراعية الإيطالية في مصر.

في 20/5/2023 التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ميكلي كواروني -السفير الإيطالي بالقاهرة، بهدف تعزيز التعاون الثنائي بشكل عام وتشجيع الاستثمارات الزراعية الأجنبية بمصر.

أكد وزير الزراعة أن هناك تعاونًا كبيرًا مع إيطاليا في جميع المجالات خاصة القطاع الزراعي مرحبًا في زيادة هذا التعاون مع الشركات الإيطالية في مجالات استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي لاسيما في زراعة المحاصيل الاستراتيجية الهامة وذلك بهدف المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وكذلك التصدير للخارج.

 كما أشار إلى أنه سوف يتم التنسيق مع الجانب الإيطالي في القريب العاجل لتنفيذ زيارة لوفد إيطالي رفيع المستوي من مسؤولي الشركة الراغبة في الاستثمار في مصر لاختيار أنسب المواقع المقترحة والبدء في التنفيذ الفوري لمقترح الاستثمار الإيطالي.

في 15/5/2023 وقعت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وميشيل كوارونى، سفير إيطاليا لدى مصر، الخطابات المتبادلة لمد اتفاق المرحلة الثالثة من برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية حتى ديسمبر 2024 لضمان استكمال كافة المشروعات المنفذة في إطاره على النحو الأمثل، يعد برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية بين مصر وإيطاليا، نموذجًا فريدًا للتعاون الإنمائي على المستوى الثنائي، حيث تم في إطاره تنفيذ مرحلتين ناجحتين وتم من خلالهما تنفيذ العديد من المشروعات في مختلف القطاعات ذات الأولوية.

 وفي إطار المرحلة الثالثة من البرنامج  والتي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار، يجري تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في مختلف المجالات مثل البيئة، والزراعة، والتغذية، والتعليم، والتراث الحضاري والمجتمع المدني للمساهمة بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يأتي على رأس هذه المشروعات، في قطاع الأمن الغذائي، مشروع "إنشاء صوامع حقلية ونظام تكنولوجيا المعلومات لإدارة القمح" بقيمة 416,7 مليون جنيه، والمرحلة الثانية من مشروع "تنمية الاستزراع السمكي في مصر" بقيمة 138,9 مليون جنيه، وفي قطاع البيئة، تمويل المرحلة الثالثة من مشروع" إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا" بقيمة 70.5 مليون جنيه.

في 18/4/2023 التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع السفير "ميكيلى كوارونى"، سفير إيطاليا لدى مصر، خلال اللقاء، أكد رئيس الوزراء حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع إيطاليا في مختلف المجالات، معرباً عن سعادته بما شهدته العلاقات بين البلدين في الشهور الأخيرة من زخم وتطورات إيجابية، لا سيّما في ضوء الزيارة التي قام بها السيد "أنطونيو تاياني"، نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، إلى مصر في مارس 2023 ، على رأس وفد ضم مسؤولين حكوميين ونحو ٣٠ من ممثلي شركات القطاع الخاص والبنوك ومؤسسات التمويل والمنظمات الإقليمية.

وأكد سفير إيطاليا أن زيارة وفد الشركات الإيطالية إلى مصر أسهمت في تعريف الشركات الإيطالية بالفرص الاستثمارية المتنوعة التي تمتلكها مصر، وأن إحدى أكبر الشركات الإيطالية العاملة في المجال الزراعي لديها خطة للاستثمار في مصر؛ حيث تتضمن المرحلة الأولى من خطتها الاستثمارية زراعة نحو ١٠ آلاف فدان من المحاصيل الاستراتيجية التي تحتاجها مصر، بما يسهم في سد فجوة الاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي.

 وأعرب مدبولي عن ترحيب الحكومة المصرية بالاستثمارات الإيطالية في مجال الزراعة، مؤكداً أنها تأتي في توقيت مهم للغاية، في ضوء استراتيجية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بزيادة مساحة الرقعة الزراعية لتلبية متطلبات تحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري.

 كما أبدى رئيس الوزراء استعداده للالتقاء بمسؤولي الشركة الإيطالية خلال زيارتهم المقبلة لمصر، لمناقشة تفاصيل الاستثمارات المقترحة، وتسريع الاتفاق على مراحل التنفيذ.

في 14/3/2023 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنطونيو تاياني، نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، والوفد المرافق له الذي ضم مسؤولين حكوميين ونحو 30 من ممثلي شركات القطاع الخاص والبنوك ومؤسسات التمويل والمنظمات الإقليمية؛ لاستكشاف فرص الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص المصري، لاسيما في قطاعات الزراعة والري والتصنيع الزراعي وتأمين المواد الغذائية.

في 14/3/2023 أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية خلال لقائه مع مايكل كاروني سفير إيطاليا بالقاهرة، إننا نحرص على تعظيم أطر التعاون الاقتصادي مع إيطاليا في مختلف المجالات وزيادة الاستثمارات الإيطالية؛ باعتبارها شريكًا اقتصاديًا مهمًا لمصر من خلال آفاق رحبة لبيئة عمل جاذبة للشركات المحلية والأجنبية وتذليل كل العقبات والتحديات التي قد تواجههم والوقوف على حلها، مشيرًا إلى نجاح التعاون الجمركي مع الجمارك الإيطالية الذي تجسد في "مشروع التوأمة".

ويُعد بمثابة نموذج مصري إيطالي لتوطين التجارب الجمركية الحديثة والمتطورة وتعظيم الجهود الهادفة إلى تيسير وميكنة الإجراءات وفقًا لأفضل الممارسات العالمية المتقدمة؛ بما يسهم في تسهيل حركة التجارة البينية وخفض تكلفة الاستيراد والتصدير، أكد السفير الإيطالي بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز سبل التعاون مع مصر وتبادل الخبرات في مختلف المجالات بما يضمن تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.

وتناول اللقاء مناقشة الآليات والإجراءات التي من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة في مجال تطوير المنظومة الجمركية.

في 16/2/2023 شاركت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية حول "التحديات والفرص في محور الارتباط بين الأمن المائي والغذائي والطاقة"، وذلك خلال مشاركتها في الدورة 46 لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بروما، والتي تركز على جهود تسريع العمل من أجل الأمن الغذائي في ظل التحديات التي يواجهها العالم، والتي تشهد مشاركة رفيعة المستوى من الإدارة العليا للصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ورؤساء الدول والحكومات والمؤسسات الدولية المختلفة.

في 2/11/2022 عقد م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات التي مع مايكل كارون، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة لبحث مستقبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر وإيطاليا.

وشارك في اللقاء د. مارتينو ميللي، مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري.

في 15/6/2022 أكد د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال لقائه مع السفير الإيطالي في القاهرة أن العلاقات الإيطالية المصرية تتميز ببعد استراتيجي كبير في كافة المجالات الاقتصادية، حيث تشارك الحكومة الإيطالية مع الحكومة المصرية ممثلة بوزارة التموين والتجارة الداخلية في إنشاء 6 صوامع حقلية باستثمارات تصل إلى 367 مليون جنيه، منها 4 صوامع بمحافظة الشرقية وواحدة بمحافظة المنيا، ثم واحدة بمحافظة المنوفية.

وسعة الصومعة الواحدة 5 آلاف طن، كما بحث د. المصيلحي مشروع حوكمة تداول القمح باستثمارات قيمتها 52 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ 60٪، وأكد أن نظام ميكنة تداول الأقماح يساهم في متابعة الأقماح في الصوامع والأرصدة الموجودة بها ومتابعة الأقماح الموردة للموانئ، وصولا إلى الصوامع المنشأة، ومن جانبه يرى السفير الإيطالي أن هذا التعاون مهم في معالجة قضية الأمن الغذائي.

 وهو من ناحية أخرى موضوع مركزي للمؤتمر الوزاري حول الأمن الغذائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي نظمته إيطاليا في 8 يونيو الجاري. كما أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي تبنى برنامج دعم لدول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي للتعامل مع آثار الحرب الروسية الأوكرانية، بمخصصات إجمالية قدرها 225 مليون يورو، يخص مصر منها 100 مليون يورو على وجه التحديد، بهدف معالجة عواقب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الخام.

وفي 10/12/2021 أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع مايكل كارون، سفير إيطاليا الجديد بالقاهرة أن العلاقات المصرية الايطالية تشهد خلال المرحلة الحالية تطوراً كبيراً في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية وعلى كافة الأصعدة.

 ولفتت إلى أن إيطاليا تعد أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين لمصر في الاتحاد الأوروبي، تناول اللقاء تناول بحث مجالات التعاون القائمة بين مصر وإيطاليا وسبل إعطاء دفعة لمستوى الشراكة بين البلدين وإمكانية نقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة للصناعة المصرية، لافتةً إلى أن من أبرز مشروعات التعاون التي ساهم فيها الجانب الإيطالي يأتي مشروع مدينة الروبيكي للجلود وذلك في إطار برنامج المساعدة الفنية الموقع بين حكومتي البلدين بمنحة إيطالية قدرها 6 مليون يورو، حيث ترغب الوزارة في الاستعانة بالخبرات الإيطالية لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع الروبيكي التي تشمل إنشاء 100 مصنع للمنتجات الجلدية تامة الصنع و78 ورشة صغيرة بحيث ستكون منطقة مكملة لمنطقة المدابغ ومزودة بوحدات تجارية لمستلزمات الانتاج ومعرض دائم.

 تمثل مدينة الروبيكي للجلود نقطة انطلاق لتطوير هذه الصناعة الواعدة والتي تمتلك فيها مصر مزايا تنافسية كبيرة تؤهلها لتكون محور ارتكاز لصناعة الجلود اقليميًا ودوليًا، لافتةً إلى أن المدينة حظيت خلال الأشهر الماضية بزيارة عدد كبير من الوفود الحكومية ووفود الشركات العربية والإفريقية والدولية للاطلاع على هذا الصرح الكبير.

 وأشارت الوزيرة إلى إمكانية التعاون بين الجانبين في مجال إنتاج التمور لا سيما وأن مصر تعد أكبر منتج للتمور على مستوى العالم وبها عد مناطق متميزة في إنتاج التمور أهمها سيوة والوادي الجديد والواحات البحرية وأسوان.

ولفتت إلى إمكانية الاستفادة بالخبرات الإيطالية الطويلة في هذا المجال لإنشاء علامة تجارية تتيح تسويق منتجات التمور المصرية عالمياً، فضلاً عن حرص الجانبين على تنمية التعاون المشترك في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خاصةً في ضوء الاتفاق الموقع بين البلدين خلال عام 2018.

 ومن جانبه، أكد مايكل كارون، سفير إيطاليا بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز أواصر الصلة مع مصر خاصةً وأنها من أهم شركائها في المنطقة، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية من المساعدات الفنية المقدمة من الحكومة الإيطالية تبلغ 3 مليون يورو وتستهدف التعاون مع مصر في مجال الجلود بالروبيكي والأثاث بمدينة دمياط والرخام بالمدينة الصناعية بإطفيح .

وفي ديسمبر 2019 عقد المنتدى الاقتصادي المصري الإيطالي الثاني، بالقاهرة، والذي أسفر عن توقيع ٩ اتفاقيات تعاون مشتركة بين الجانبين شملت مجالات اللوجستيات وإنشاء مركز التصميم للصناعات الجلدية والأثاث.

في 18/12/2019 افتتح وزراء التموين والصناعة وقطاع الأعمال المنتدى الاقتصادي المصري الإيطالي الثاني، أكد د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على ضرورة التعاون المصري الاقتصادي مع إيطاليا.

 ولفت المصيلحى إلى أن التحرك المصري الإيطالي في مجال التنمية الاقتصادية أصبح حقيقة في مختلف المجالات الاقتصادية في الصوامع والمناطق اللوجستية والجلود والصناعات الغذائية. قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن العلاقات المصرية الإيطالية تشهد خلال المرحلة الحالية تطورات غير مسبوقة على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية ترتكز على التنسيق الكامل وتوافق الرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والتحديات المشتركة.

وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تسعى في الفترة الحالية الي مساعدة الصناعة المصرية في فتح أسواق تصدير من خلال زيادة أعداد الخطوط الملاحية التي تربط مصر وجميع الدول وأضاف توفيق، أن قطاع الأعمال ستطلق خلال النصف الأول من عام 2020 خط ملاحي يربط بين مصر وإيطاليا، شهد المنتدى زخما كبيرا ولقاءات مكثفة بين الشركات الإيطالية والمصرية.

في 4/12/2019 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع لويجي دي مايو وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، بحث الوزيران سُبل دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى آفاق أرحب، حيث تعد إيطاليا شريكاً اقتصاديا و تجارياً واستثماريا رئيسياً لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، ومن أهم أسواق الصادرات المصرية.

 فضلاً عن أهمية مواصلة العمل على استفادة مزيد من الشركات الإيطالية من الفرص الاستثمارية في مصر، بما يُساهم في زيادة الاستثمارات المشتركة، وخاصة على ضوء ما أسفرت عنه الإصلاحات التي عكفت الحكومة المصرية على تنفيذها من تهيئة مناخ مواتي لجذب الاستثمارات.

في 22/10/2019 استضافت غرفة الصناعات الإيطالية كونفى اندوستريا اتحاد الصناعات المصرية في مؤتمر يحضره رجال الأعمال الايطاليون والمصريون حيث تم مناقشة المشروعات وفرص الاستثمارات المتاحة في منطقة قناة السويس وطرق فتح قنوات التعاون المصري الإيطالي في منطقة قناة السويس وبورسعيد.

 

وشارك في الندوة من الجانب الإيطالي إلاريا فيسكوفى المدير العام للجنة الفنية الدولية لغرفة الصناعات  الإيطالية ودانتى كامبيونى المدير العام لبنك الإسكندرية سان باولو، وميكيلي أورسيني رئيس مكتب الأعمال الدولي لشبكة الشركات الهندسية، ستيفان ميلتون الرئيس الإقليمي لمركز خدمة الصناعات الأوربي ومسؤول التطوير في بنك التعمير والتطوير الأوروبي، وجيوفانى أوتاتى رئيس غرفة الصناعات الإيطالية للتعاون الأسيوي الإفريقي والشرق الأوسط ومن الجانب المصري محمد دويدار رئيس المكتب التجاري بسفارة مصر في روما، محمد المفتي المدير العام لشركة شرق بورسعيد، أحمد فكري الرئيس التنفيذي لشركة شرق بورسعيد للتطوير وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للصناعة.

تأتى هذه الندوة في ظل مساع حثيثة من الشركات الإيطالية للحصول على مشروعات في مصر.

في 19/7/2019 اتفقت مصر ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع وفد الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية على تنظيم مؤتمر في روما للشركات الإيطالية، وذلك لعرض فرص الاستثمار المصرية أمام الشركات. 

جاء هذا الاتفاق خلال لقاء د. إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع وفد الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية برئاسة جوزيه رومانو، لبحث التعاون المشترك في مجالات إنشاء المناطق اللوجيستية المتخصصة والأسواق الحديثة، والذي ضم ممثلين عن الشركات الإيطالية ورئيس مرصد البحر المتوسط للدراسات الاقتصادية والاجتماعية جيراردو رومانو.

فى 27/6/2019 استقبل محافظ القاهرة خالد عبدالعال السفير جيامباولو كانتينى سفير إيطاليا بالقاهرة والوفد المرافق له ويضم د. بيترو تومباتشينى المستشار الاقتصادي والتجاري ود. فليتشة مانتينى ممثل الوكالة الإيطالية لمناقشة دعم الحكومة الإيطالية لإنشاء مركز تكنولوجي للرخام والجرانيت بالمنطقة الصناعية بجميع المعدات والآلات ونقل الخبرات الايطالية في المجال، أشار السفير الإيطالي إلى أن التعاون المصري الإيطالي يرجع لزمن بعيد في كافة المجالات وخاصة مجال الصناعة ونقل الخبرات الإيطالية لمصر وخاصة في المناطق الصناعية والتي تعتمد عليها إيطاليا اقتصاديا وأنه مؤخراً أثمر هذا التعاون عن إنشاء محطة معالجة المخلفات بمدينة الجلود بالروبيكي والذي ساهمت بصورة كبيرة في تخفيض معدل التأثير البيئي بالمنطقة .

في 19/2/2019 قامت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة لإيطاليا، استقبلها دانيلو تونينيلى، وزير البنية التحتية والنقل الإيطالي، بحث الجانبان زيادة التعاون في مجالي البنية الاساسية من خلال تشجيع الشركات الايطالية على ضخ استثمارات جديدة في مصر في هذا المجال، اضافة إلى دعم ايطاليا لعدة مشروعات في قطاع النقل مثل السكك الحديدية ومترو الانفاق، " EDEX 2020 ".

في 20/12/2018 أكد السفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني خلال المنتدى المصري الإيطالي الذي نظمته غرفة صناعة مواد البناء بالتعاون مع البعثة التجارية الإيطالية بالسفارة الإيطالية ومركز تحديث الصناعة ومركز تكنولوجيا الرخام والجرانيت أهمية تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال تبادل الخبرات التكنولوجية في صناعة مواد البناء وقطاع المحاجر في مصر، مشيدًا بتجربة بلاده وخبراتها في المجال الصناعي، وأعرب السفير الإيطالي، عن تطلع بلاده في تعزيز التعاون مع مصر في تطوير الصناعة المحلية باستخدام التكنولوجيا الإيطالية في صناعة قطاع الرخام والجرانيت.

في 5/12/2018 أكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه يجرى حاليا إعداد مشروع اتفاقية لتكثيف التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال تنمية الثروة الحيوانية، خاصة أن إيطاليا تقوم بالفعل بتقديم الدعم لعدد من المشروعات لرفع قدرات المرأة الريفية وتحقيق التنمية الزراعية في مصر.

في 13/10/2018 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس التنفيذي لشركة "بيدريني" الإيطالية للرخام والجرانيت، وذلك بحضور آنذاك اللواء/ كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تم خلال اللقاء الاتفاق على إنشاء مدينة للرخام بمنطقة الجلالة، بحيث تتضمن سبعة مصانع لإنتاج الرخام، ومصنع لإنتاج الجرانيت، وكذا مصنع لمستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى معهد تدريب مهني على حرف صناعة الرخام.

في 7/10/2018 قام عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لإيطاليا للمشاركة في فعاليات الدورة السابعة من مؤتمر أرض البحر الأزرق بعنوان "معرض البحر الأبيض المتوسط للدول الأفريقية والشرق أوسطية"، التقى ابو ستيت بإدجاردو إيدي بانييرا وزير الزراعة والتنمية الريفية وصيد الأسماك في البحر المتوسط وجيرولامو تورانو وزير الأنشطة الإنتاجية في مقاطعة سيسيليا ود. داريو كارتبيلوتا مدير الإدارة الإقليمية للمصايد المتوسطية بالمقاطعة، ود. أنطونيو فينسينزو كارلينو رئيس قطاع المصايد والنمو الأزرق في مقاطعه سيسيليا، بحث الجانبان سبل تنمية العلاقات بين البلدين في المجال الزراعي.

في 4/8/2018 قام إينزو موافيرو ميلانيزي وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 كما التقى اينزو د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدي وتعزيز العلاقات الاقتصادية ومن بينها التعاون في المجال الزراعي من خلال الاعتماد على إيطاليا كمنفذ لدخول الصادرات المصرية الزراعية لدول الاتحاد الأوروبي.

في 12/7/2018 قام وفد من الغرفة التجارية وجهاز تنمية التجارة الدولية الإيطاليين بزيارة لمصر، استقبلته شرين الشوربجي رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات. 

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون وفرص تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

في 9/11/2017 أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال لقائه و"جيامباولو كانتينى" السفير الإيطالي بالقاهرة أن هناك تاريخًا طويلاً من التعاون بين مصر وإيطاليا في عدد من المجالات لا سيما المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة به من إنتاج نباتي وحيواني.

 

 وقال البنا إن ضمن مشروعات التعاون التي يشارك فيها الجانبان مشروع التوأمة بين مركز البحوث الزراعية والاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية مع أكثر المراكز البحثية شهرة في العالم الزراعي ممثلة في كل من دول إيطاليا وفرنسا وهولندا، وأشار وزير الزراعة إلى أن القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية حريصة على دعم التنمية الزراعية المستدامة.

ووفقاً للاستراتيجية والسياسية الزراعية والتي تتلخص في: الاستفادة القصوى من وحدتي الأرض والمياه، وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وتنمية القرى الأكثر احتياجاً، وزيادة الصادرات الزراعية، فضلاً عن تحسين مناخ الاستثمار الزراعي في مصر نظراً لتميزها في الموقع والمناخ، لافتاً إلى أنه يجرى الإعداد حالياً لتنظيم منتدى عالمي للاستثمار الزراعي في مصر، بالتنسيق مع منظمة الفاو، موجها الدعوة للشركات الإيطالية للمشاركة في هذا المنتدى، للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في مصر.

 وأوضح البنا أن مصر بصدد إنشاء قاعدة بيانات زراعية، ليكون هناك سياسة زراعية سليمة، وخاصة مع مشروع المليون ونصف المليون فدان، والذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يعتبر مشروعًا زراعيًا صناعًيا عمرانيًا متكاملاً، سيتم من خلاله عمل قيمة مضافة للمحاصيل الزراعية المختلفة، وقال إن هناك استراتيجية أيضاً للنهوض بالقطن المصري، والحفاظ على سمعته العالمية، والعودة إلى عرشه من جديد، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على البذرة، كذلك وضع منظومة لتسوية وتشجيع المزارعين على زراعته.

فضلاً عن نجاح مركز البحوث الزراعية في استنباط صنفين جديدين من القطن لهما إنتاجية عالية، وأكد وزير الزراعة على أهمية تكثيف التعاون بين مصر وإيطاليا في زيادة فرص التبادل التجاري للمحاصيل الزراعية بين الجانبين، وانسياب تلك المنتجات إلى الدول الأخرى.

أشار إلى أهمية ميناء تريستا كبوابة خروج للمنتجات الزراعية المصرية إلى دول أوروبا، ليكون بوابة مصر لدخول منتجاتها الزراعية إلى أوروبا، وبالمثل تكون مصر نقطة لدخول المنتجات الإيطالية إلى إفريقيا، واتفق الجانبان على زيادة فرص التدريب للباحثين المصريين في المعاهد البحثية الزراعية في إيطاليا، وذلك لنقل الخبرة الإيطالية المتقدمة، في عدد من المجالات الزراعية وعلى رأسها الميكنة الزراعية وتقليل الفاقد أثناء عمليات الحصاد.

في 13/3/2015 قام ماثيو رينزي رئيس الوزراء الإيطالي بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري.

في 24/2/2015 قام نائب وزير التنمية الاقتصادية الايطالي على رأس وفد من ممثلي كبريات الشركات الايطالية بزيارة لمصر، استقبله م. إبراهيم محلب رئيس الوزراء،  بحث الجانبان امكانية توافر العديد من الفرص الاستثمارية في مصر، لما تتمتع به من سوق كبير، اكد محلب على أن كافة الشركات الايطالية مرحب بعملها في كافة القطاعات مثل النفط والغاز والبناء والتشييد والبنية التحتية، مشيرا الى تطلع مصر الى أن تصبح مركزا لأنشطة الشركات الايطالية والعالمية في أفريقيا والمنطقتين العربية والبحر المتوسط، والتي يمكن لها أن تستفيد من اتفاقات المناطق الحرة التي تشترك مصر في عضويتها كمنطقة الكوميسا.

في 19/9/2013 زيارة نائب وزير التنمية الاقتصادية ستيفانو ساليا إلى القاهرة برفقة وفد من شباب رجال الصناعة، استقبله وزير التجارة الخارجية. بحث الجابنان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

في 27/9/2013 زيارة وزيرة تكافؤ الفرص مارا كارفانيا إلى القاهرة، التقى بالمسؤولين في مصر، بحث الجانبان العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في 19/7/2013 زيارة وزير البنية التحتية والنقل السناتور التيرو ماتيولي إلى القاهرة، يرافقه رئيس سكك حديد ايطاليا م. موريتي للقاء وزير النقل المصري علاء فهمي، بحث الجانبان سبل زيادة التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز